برنامج اللغة العربية

يقول الكثير من أهل الرواية أن اللغة العربية الفصحى التي ولدت حديثاً إنما هي جاءت من توحيد اللهجات العربيّة في شبه الجزيرة العربيّة. حيث اعتمدت على لهجة أهل قريش التي أخذت أفضل الظواهر اللغوية من كل اللهجات، و تركت الرديء منها، حيث صارت بعد ذلك أعلى اللهجات تكاملاً.

تحتوي اللغة العربية على

وهو ما يتعلق بأركان الإيمان الستة : الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره،

1- علم النحو

وهو عبارة عن عِلم يبحث في أُصول تكوين الجملة وكذلك الإعراب، وبالتالي فهو يبحث في التغييرات التي تحدث في الحرف الأخير من الكلمة، وكذلك في محل إعراب هذه الكلمة، بالإضافة إلى علاقتها بما في حولها من كلمات، وأيضاً علاقة الجمل ببعضها البعض.

2- علم الصرف

وهو عبارة عن علم قائم بحد ذاته، ويهتم بدراسة أحوال بنية الكلمة الواحدة وما يتبعها من تغيير بالزيادة أو النقصان أو الحذف كذلك، والإبدال وكل ما قد يتعلَّق بالكلمة الواحدة من أحوال.

3- علم البلاغة

علم البلاغة الذي يختص في الاهتمام بقوة تأثير الكلمات والجمل وبيان حسنها، وقسم هذه العلم إلى ثلاثة

4- علم الإملاء

الإملاء العربي الإملاء العربي يعني طريقة رسم وكتابة حروف الهجاء العربيّة، وقد اشتُقّ اسم هذا العلم “الإملاء” من الفعل أملى، فيقولون: أملى الرجل على الكاتب كلامًا؛ يعني قد ألقى عليه قولًا وعهِدَ إليه بكتابته، واصطلاحًا في الإملاء هو “علمٌ تُعرفُ بهِ أصولُ رسمِ الحروفِ العربيةِ من حيثُ تصويرُها للمنطوقِ”

5- علم الأصوات

تعريف علم الأصوات في اللغة العربية علم الأصوات هو العلم الذي يتناول دراسة الأصوات الإنسانيّة في جانبها المادي؛ من أجل وَصْفها، وتحليلها، وتفسيرها، وكتابتها، معتمدًا في ذلك كلّه، على النظريات والمعارف المُستمدة، من الفروع الرئيسيّة الثلاث لعلم الأصوات: وهي علم الأصوات الفيزيائي، وعلم الأصوات السمعي، وعلم الأصوات الأكوستيكي، أو الفسيولوجي.

6- عِلمُ البيان

وهو ذلك العِلم الذي يهتم بدراسة الألفاظ مع كيفية إيراد المعنى من خلالها والعلاقة التي بينها وذلك من خلال صور خيالية.

أهداف برنامج تعليم اللغة العربية للأطفال

مميزات برنامج تعليم اللغة العربية للأطفال

البرنامج يشمل ايضاً 3 كتب تعليمية فاخره الطباعة و هى تعتبر منهج كامل مماثل للمنهج التعليمى بالمدارس لتدريب الطفل عملياً على القراءة والتعرف بشكل عميق على الحروف و الأرقام و جميع الأشكال و الألوان و الكلمات

كما توجد تدريبات متنوعة على القواعد داخل الكتاب ويتضمن الكتاب تدريبات الطفل على كيفية توصيل الأحرف ونطقها وتلوينها وقياس قدرة الطفل على معرفة شكل الحرف . منهج كامل لتعليم اللغة العربية للاطفال تم إعداده وتسجيلة بواسطة خبراء متخصصين في تعليم اللغة العربية.